الرئيسية / الكشكول الإخباري / صحة ورياضة / مرضى الضغط والسكري لا ينجون مِن مُضاعفات فيروس “كورونا”

مرضى الضغط والسكري لا ينجون مِن مُضاعفات فيروس “كورونا”

أكدت العديد من الدراسات أن فيروس “كورونا” يؤثّر بشكل كبير على من يعانون من الأمراض المزمنة ويتسبب في العديد من المضاعفات ولعل أكثر الأمراض المزمنة عرضة للإصابة مرضى الضغط والسكر ومرضى القلب، وفي الوقت نفسه لا ينجو أصحاب الوزن الزائد ومرضى السرطان لهذه الأسباب.

كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثين في كلية الطب بجامعة جبل سيناء بإيكان، أن مرضى القلب الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات عند الإصابة بفيروس كورونا فهو يهاجم الرئتين والقلب، وهو ما يتسبب في تعرض مرضى القلب لمضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة خاصة لمن يعانون اعتلال فى عضلة القلب فهم يتعرضون أكثر من غيرهم لانخفاض مستويات الأكسجين التي تؤدي إلى شد الأوعية الدموية.

على الجانب الآخر لا يستهدف فيروس كورونا مرضى القلب فحسب بل أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري في جامعة القاهرة، أن ارتفاع مستويات الجلوكوز المتقلبة أو المرتفعة باستمرار لدى مرضى السكري تجعل لديهم استجابة مناعية أقل وتزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا التاجي.

وأوضح الدالي أن السيطرة على معدلات السكر في ظل الإصابة بفيروس كورونا سيكون من الأمور الصعبة لأن ارتفاع مستويات الجلوكوز تحفز العدوى الفيروسية على النمو والتكاثر.

أما عن مرضى الضغط وزيادة فرص الإصابة بفيروس كورونا أشار موقع Webmd إلى أن في حين أن الالتهاب الرئوي هو أكثر المضاعفات شيوعًا للفيروس، إلا أنه يمكن أيضًا أن يتلف نظام القلب والأوعية الدموية، كما ترتفع نسبة وفاة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب كورونا حوالي 6%.

بجانب مرضى السكر والقلب والضغط يعد السرطان هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بكورونا لضعف الجهاز المناعي لكثرة تلقيهم العلاج الكيماوي، فقد كشفت دراسة بحثية جديدة أن عند إصابة أحد مرضى السرطان بالفيروس التاجي كورونا تكون الأعراض أشد فتكا مقارنة بالحالات الأخرى.

في النهاية لا ينجو أصحاب الوزن الزائد من زيادة فرص الإصابة أو مضاعفات الإصابة بالفيروس التاجي وحسب تقرير نشره موقع صحيفة daily mail البريطانية، فإن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، لديهم رئة تعمل بكفاءة أقل من الأشخاص الأخرين، مما يجعل من الصعب الحصول على الأكسجين والدم حول الجسم.

وقد يهمك أيضا :

دراسة تكشف أسباب قوة مهاجمة “كورونا” لأجساد مرضى الضغط والسكري دون غيرهم

خبير فيروسات ألماني يكشف الأسباب التي تجعل “كورونا” يفقد شراسته

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com