الرئيسية / مقابلات وتحقيقات / صوت الناس / تأهيل المباني التراثية في الميناء

تأهيل المباني التراثية في الميناء

انطوان العامرية

في اطار تعزيز التنمية وايجاد فسحة امل للشباب اللبناني عبر اقامة الحدائق العامة والملاعب واعادة تأهيل المباني التراثية في الميناء وطرابلس وضمن برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية بالتعاون مع بلدية الميناء وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون باشرت شركة “ايسترن تاكت” تنفيذ مشروع ترميم ابنية شارع اللبان (مينو) في الميناء- طرابلس.
الشارع الذي يستقطب يوميا مئات السياح من مختلف المناطق اللبنانية بعد ان تم تحويله منذ سنوات الى شارع شبيه بشوارع بيروت التراثية وشوارع بعض العواصم الغربية .حيث تقام الامسيات الشعرية والحفلات داخل المقاهي المنتشرة على جانبي الشارع والذي ساهم في نهضة الحياة الاقتصادية على مر سنوات مضت .
ليدي مانوكيان حبشي مسؤولة وحدة الحوكمة التي تنفذ المشاريع في مختلف المناطق وتنسق مع البلديات والاتحادات البلدية والمعنيين بتنفيذ المشاريع واشارت الى ان المشروع هو ليس الاول في الميناء بل قامت الوحدة بمشروع حديقة الميناء عند المدخل الشرقي للمدينة تحت جسر الاوتوستراد الدولي الذي يربط بيروت بعكار مرورا بطرابلس قبل انطلاق الثورة في تشرين الاول من العام 2019 والتي بلغت كلفتها حوالي 220 الف دولار اميركي .
كما ونفذنا مشروع ملعب لكرة القدم في ارض مجاورة لمنتدى المعوقين والذي سيتم افتتاحه قريبا كذلك انشأنا ملعبا مماثلا في منطقة البداوي وانظمة انارة بالقرب من الملاعب .
وتابعت مشروع ترميم ابنية شارع اللبان يكتسب اهمية كبرى من اجل اعادة احياء الوضع الاقتصادي وتعزيز السياحة في المدينة حيث سنقوم بترميم 19 مبنى في شارع اللبان اي ما يوازي حوالي 70 وحدة سكنية وبكلفة لامست ال140 الف دولار ويتم تنفيذه في مدة لا تتجاوز المئة يوم اي قبل 29 ايار المقبل اي يتاريخ انطلاق موسم السياحة الصيفية في المدينة.