الرئيسية / تعرف على مدينتي / المدرسة القرطاوية

المدرسة القرطاوية

المدرسة القرطاوية
تعد هذه المدرسة التي تقع على الضفة اليسرى لنهر أبو علي أكبر مدرسة تعود للعصر المملوكي بمدينة طرابلس، وهي واحدة من بين الست مدارس التي تشكل مجموعة كاملة حول الجامع الكبير. أمر ببنائها الأمير شهاب الدين قرطاي خلال الفترة الأولى من ولايته كحاكم على طرابلس (1316-1326م).
في وسط الساكف الذي يعلو المدخل الرئيسي للمدرسة كتبت نقائش قرآنية تعود لهذه الفترة، كما كتبت نقائش أخرى على الجدران الخارجية للمدرسة وهي عبارة عن رسوم يعود لسنوات 1423 و 1504 يعلن عن بعض الضرائب وإلغاء أخرى، ويحذر من أي تجاوز وينذر السكان من أي مخالفة للقانون. وقد جعل قرب المدرسة من الجامع الكبير المكان مناسباً لتعليق المراسيم والقرارات المختلفة لسكان طرابلس.
ترتبط المدرسة بالجامع الكبير بواسطة الجدار الشرقي، وتشتمل على فناء مركزي تغطيه قبة، يكتنفه إيوانين جانبيين عاليين مخصصين للدراسة، هذا بالإضافة إلى قاعة أخرى .تستعمل كقاعة للصلاة. أما باقي أجزاء البناية فلقد سقفت كلها بأقبية،
من خلال تصميمها وبنيتها الحجرية وزخارفها الرخامية. تنتمي المدرسة القرطاوية إلى فن العمارة المملوكي بسوريا ويتجلى ذلك من خلال منظومة زخرفية مماثلة لأبنية أخرى بمدينة طرابلس كالمدرسة البرطاسية ومسجد طينال.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com