الرئيسية / أبرز أخبار طرابلس / متفرقات / أكاليل من الورد على أضرحة رجالات الإستقلال


أكاليل من الورد على أضرحة رجالات الإستقلال



وضع وزير البيئة ناصر ياسين ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اكليلا باسم رئاسة الجمهورية على ضريح رئيس الحكومة الراحل صائب سلام في قصقص، في حضور ممثل تمام سلام محي الدين سلام، وزير الاقتصاد امين سلام، ممثل قائد الجيش العميد ناصرالدين، العميد المتقاعد محمود الجمل، الى جانب عدد من مخاتير بيروت وافراد العائلة. وادت ثلة من الجيش التحية، في حين عزفت موسيقى الجيش لحن الموتى والنشيد الوطني.

ووضع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي إكليلا على ضريح رئيس الحكومة الراحل رياض الصلح في الاوزاعي بإسم الجمهورية العماد ميشال عون، لمناسبة الذكرى ال 78 للاستقلال، تكريما لرجال الاستقلال في حضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة وممثل وزير الدفاع موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزاف عون العميد الركن فايز مشموشي ورئيس بلدية الغبيري معن الخليل.

من جهته وضع وزير الدفاع الوطني موريس سليم بإسم الجمهورية اللبنانية إكليلا على ضريح الرئيس فؤاد شهاب في بلدة غزير كسروان، لمناسبة الذكرى ال 78 للإستقلال، في حضور العميد أنيس خوري، رئيس بلدة غزير شارل الحداد، وأعضاء مؤسسة فؤاد شهاب والعائلة.

كذلك، وضع وزير الاتصالات جوني القرم، إكليلا بإسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح رجل الاستقلال الوزير الراحل حميد فرنجية في إهدن، في حضور العميد جيلبير الحاج ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، أفراد العائلة وعدد من الأصدقاء. وأدت له التحية ثلة من عناصر الجيش، وعزفت موسيقى الجيش لحن الموت.

توازيا، ولمناسبة الذكرى الـ 78 للاستقلال، وضع وزير الصناعة جورج بوشيكيان ممثلاً رئيس الجمهورية إكليلاً من الزهر على ضريح الشيخ بيار الجميّل في بكفيا.

بدوره، وضع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال دولة الرئيس عبد الحميد كرامي في طرابلس.

كذلك، وفي وقت لاحق، وضع وزير الداخلية إكليلا بإسم رئيس الجمهورية على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت، في حضور وزير الإقتصاد أمين سلام، النائبين محمد الحجار ونزيه نجم، العميد الركن نجيب خليل ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، مدير مكتب الرئيس رفيق الحريري عدنان فاكهاني والمنسق العام لبيروت في “تيار المستقبل” عمر الكوش على رأس وفد من أعضاء مكتب المنسقية. 
 
وقرأ المشاركون الفاتحة على روح الرئيس رفيق الحريري وأرواح رفاقه، وأدت ثلة من قوى الأمن الداخلي التحية، ثم عزفت موسيقى الجيش لحن الموتى والنشيد الوطني.

أشار وزير المالية يوسف الخليل خلال وضعه اكليلاً من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية على ضريح احد رجالات الاستقلال عادل عسيران، “إن صيدا هي التاريخ ولها مواقفها المشرفة وان شاء الله نبقى وهذه المدينة واهلها ولبنان ككل منتصرين على الجوع والالم الذي نعيشه اليوم ، بتضامننا وبوعينا المستمر وبمواقفنا التي نرفع رأسنا بها”.

بلدية طرابلس: وفي السياق، وضع رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، بحضور النائب فيصل كرامي وشخصيات، إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال عبد الحميد كرامي في مقبرة باب الرمل في المدينة.
 
وبعد تلاوة الفاتحة عن روح كرامي الطاهرة، توجه يمق الى النصب التذكاري لشهداء طرابلس من الطلاب، الذين سقطوا برصاص الانتداب الفرنسي وتحت جنازير دباباته في ساحة السلطي قبيل الاستقلال بأيام، حيث وضع إكليلا من الزهر على النصب وقرأ الفاتحة مع الحضور.
 
يمق: وقدم يمق التهنئة لكل اللبنانيين وخاصة الطرابلسيين، ورأى ان “الاستقلال اليوم يكاد ان يكون منقوصا لتعدد الازمات واشتداد الضائقة الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها الوطن ويرزح تحت وطأتها المواطن”.
 
واستذكر “رجالات الاستقلال ونضال أهالي طرابلس، مدينة العيش المشترك والوطنية، وتضحيات شبابها وقياداتهاالذين نفتخر ونعتز بهم، بدءا من رجل الاستقلال الرئيس عبد الحميد كرامي، وصولا الى استشهاد 14 شابا من خيرة شباب طرابلس، سقطوا في 13 تشرين الثاني في مواجهة دبابات الإحتلال الفرنسي عام 1943، وقامت البلدية بإحياء ذكراهم من خلال أنشاء هذا النصب التذكاري على بوابة مقبرة الشهداء، بجوار جامع طينال في باب الرمل، عرفانا لفضلهم وتخليدا لذكراهم”.
 
ودعا يمق الى “الحفاظ على دم الشهداء الذين انجزوا الاستقلال وضحوا في سبيل الوطن، خاصة في هذه الايام الحرجة التي يتولى المسؤولية فيها زعماء ضيعوا بجشعهم حقوق الناس والوطن، ويكادون يضيعون الإستقلال”، آملا أن “تتضافر الجهود للنهوض بالوطن وعودة الانتظام الى الدورة الاقتصادية رحمة بالمواطنين الفقراء وحماية للبنان من الانهيار”.

 جهاز الطوارئ والإغاثة  

- Emergency And Relief Corps

06 433 833

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com